10‏/09‏/2017

كتلة تحرير المرأة تنظم ورشة بعنوان " الطلاق واسبابه" في دير البلح



كتلة تحرير المرأة تنظم ورشة بعنوان " الطلاق واسبابه" في دير البلح
نظمت كتلة تحرير المرأة الاطار النسوي لجبهة التحرير الفلسطينية ورشة بعنوان " الطلاق واسبابه" في مكتب جبهة التحرير الفلسطينية - دير البلح ، بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ، وقد تناولت الورشة عدة مواضيع عن المشاكل الزوجية ونتائجها واسبابها ، وحقوق المرأة الشرعية "كالنفقة والعدة و المهر " وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة، وادارت الورشة الاستاذة المتألقة "ماجدة ابو شحادة "
حيث اشارت شحادة الي الخطوط العريضة والهدف من ورشة العمل في التعرف على الأسباب التي أدت الي تفاقم المشكلة وزيادة نسبة ارتفاع عدد المطلقين في المجتمع .
وأكدت ان من اهم الاسباب التي تؤدي الي الطلاق هي سوء الاختيار بالدرجة الاولى والزواج المبكر ومن ثم تدخل الاهالي في المشاكل العائلية خاصة لدى العائلات الممتدة والتي تنتج عنها سوء الوضع الاقتصادي وكثرة المشاكل الاجتماعية داخل المنزل بالاضافة الي كثرة المنازعات والخصومات على أتفه الاسباب.
ومن ناحية اخرى تطرقت الي المشاكل النفسية التي تواجه الزوج والزوجة وأنه قد يلجأ الي تعاطي المواد المخدرة مما يزيد من تفاهم الاسباب.
ولفتت الى الجهل بالحقوق الزوجية من قبل الطرفين مؤكدا ان الظروف السياسية والاجتماعية ساهمت في زيادة المشكلة خاصة وان نسبة البطالة للشباب أخذه في الزيادة وتكون الزوجة هي العاملة مما يؤثر نفسيا على الرجل باعتباره هو رب الاسرة ومسؤول عنها .

وفي نهاية دعت المشاركات الى ضرورة زيادة وعي الفتيان والفتيات بالحقوق والواجبات واهمية الحفاظ على روابط اسرية اجتماعيا تجنبا للخلافات ،  وفي نهاية اللقاء تم توزيع الضيافة على المشاركات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Developed by: Hassan Dbouk