البيان الختامي الصادر عن المجلس النقابي الاعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين فلسطين – رام الله 21-22آذار 2016

نشر بتاريخ: 23.3.16




البيان الختامي الصادر عن المجلس النقابي الاعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين
فلسطين – رام الله 21-22آذار 2016
رام الله – عقد المجلس النقابي الاعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين دورته العادية
(دورة شهداء انتفاضة القدس  وفلسطين)
في فندق روكي رام الله في الفترة الوقعة  بين 21- 22 آذار 2016
جلسة الافتتاح :
افتتحت الدورة بالوقوف دقيقة اجلال واكبار لشهداء شعبنا الفلسطيني وطبقته العاملة  وقراءة الفاتحة والسلام الوطني الفلسطيني .
في كلمة الامين العام حيدر ابراهيم التي رحب فيها   بممثل سيادة الرئيس محمود عباس ابو مازن رئيس دولة فلسطين وفي أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح والامناء العامون وقادة  فصائل منظمة التحرير الفلسطينية   واعضاء المجلس الاستشاري  وممثلي المنظمات الشعبية الفلسطينة و مؤسسات المجتمع المدني وأعضاء المجلس النقابي الاعلى ....
وقال ان اجتماعنا هذا الذي يعقد في رام الله على بعد بضعة كيلو مترات من عاصمة دولتنا المنشودة القدس يؤكد اصرارنا على مواصلة النضال حتى تحقيق اهداف شعبنا في الحرية والعودة وبناء دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس ، دولة حضارية ديمقراطية  تصان فيها الحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية والمساواة .....
حيث ينعقد هذا المجلس  في  اغلى واعز المناسبات الوطنية 21/3/1925 تاسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في مدينة حيفا
21/3/1968  ذكرى معركة الكرامة الخالدة  وبمناسبة عيد الام من كل عام   تتوجه الحركة العمالية الفلسطينية بالتحيات والتهاني للام الفلسطينية .
 كلمة سيادة الرئيس محمود عباس أبو مازن رئيس دولة فلسطين
...............................................................................
 كلمة رئيس دائرة المنظمات الشعبية لحركة فتح عضو اللجنة المركزية توفيق الطيراوي
.........................................................................
 كلمة ممثل القوى الوطنية  عضو اللجنة التنفيذية د. واصل أبو يوسف
..........................................................................
بدء المجلس النقابي الاعلى اعماله على مدار يومين. ناقش اعضاء المجلس التقرير الاداري المقدم من الامين العام حيدر ابراهيم والتقرير المالي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين وظروف وشروط عمل عمال فلسطين في الوطن وفي اماكن اللجوء والشتات وتشريعات وقوانين العمل وعلاقات الاتحاد مع المنظمات والاتحادات العربية والدولية  والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب واتحاد النقابات العالمي ومنظمة الوحدة الافريقية  ومنظمة العمل العربية  ..........
أكد المجلس على ما يلي :
1-  ان عمال فلسطين جزء اساسي  من شعب فلسطين الذين يقدمون التضحيات الجسام من شهداء وجرحى ومعتقلين ويعانون من سياسات الاحتلال الاسرائيلي البغيض من قتل ابنائنا وتهويد القدس وتسريع وتيرة الاستيطان وسرقة الاراضي وفرض الحصارالجائر على كل فلسطين يؤكون على مواصلة النضال مع بقية ابناء شعبنا الفلسطيني البطل  حتى تتحقق اهداف شعبنا في الحرية والعودة واقامة الدولة الفلسطيني كاملة السيادة وعاصمتها القدس ، ومن اجل تسريع الوصول الى تلك الاهداف لا بد  من حماية وتعزيز الوحدة   الوطنية الفلسطنية وفي اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي  والوحيد للشعب الفلسطيني وتنفيذ قرارات المجلس المركزي
2-  يؤكد المجلس على ان الانقسام شكل اضرارا فادحة بالقضية الوطنية وادى الى مزيد من معاناة ابناء شعبنا اقتصاديا واجتماعيا  وخاصة في قطاع غزة
3-  ان المجلس يناشد الرئيس والقيادة الفلسطينية على المضي قدما في تقديم طلب العضوية الكاملة الى منظمة العمل الدولية التي تمثل الانتاج الثلاثي  في العالم . حكومة – اصحاب عمل - عمال
4-  تثمين ما يقوم به كوادر واعضاء الاتحاد في كافة النقابات وفروع الاتحاد داخل وخارج الوطن من جهود في الدفاع عن حقوق عمالنا ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي وضرورة  تطوير هذا الدور من خلال تفعيل وتطوير دور النقابات  والفروع وتوسيع صفوفها واشاعة الديمقراطية بها من خلال اجراء الانتخابات الدورية لها وتفعيل دورها في الدفاع عن حقوق عمالنا الذين يعانون من وضع اقتصادي صعب داخل الوطن وخارجه وخاصة عمالنا في مخيم اليرموك ومخيمات لبنان  ومخيم عين الحلوة .
5-  ان المجلس يحرص كل الحرص على تجسيد وتطوير العلاقة مع منظمة العمل العربية والدولية وكافة الاتحادات والنقابات العربية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي لنقابات العمل العرب ويؤكد حرصه على وحدة العمال العرب لمواجهه مشكلة البطالة والفقر ودعم مؤسسات التشغيل وتعرب فرص العمل في الوطن العربي .
6-  يؤكد المجلس على تعزيز وتطوير العلاقة مع الاتحاد العالمي للنقابات وكافة النقابات المنضوية في صفوفه التي تقف الى جانب حقوق شعبنا المشروعة في تقرير المصير والحرية والعودة وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة  وعاصمتها القدس.
7-  ان المجلس يرى ان اقرار نظام للحد الادنى للاجور في فلسطين خطوة ايجابية لا بد من تعزيزها برفع الحد الادنى فوق خط الفقر المدقع لانتشال عمالنا من الفقر والزام اصحاب الاعمال بتسديد ما عليم .
8-  يؤكد المجلس على ان اقرار قانون الضمان الاجتماعي في فلسطين هو خطوة ايجابية ولا بد من تطويرالقانون ليصبح قانون عادل ومنصف بأخذ مطالب اتحادنا بعين الاعتبار والاسراع في انشاء مؤسسة صندوق للضمان الاجتماعي واتاحة المجال لكل العاملين في القطاع الخاص والاهلي من الاشتراك به والانتفاع من المنافع التي يقدمها .
9-  ضرورة تطوير قانون العمل والتشريعات العمالية الاخرى وموائمتها مع الاتفاقيات العربية والدولية والعمل على وضع اللآليات لتطبيقها وخاصة في ما يتعلق بالعمل اللائق والصحة والسلامة المهنية  والتأمين الصحي وتحسين شروط وظروف العمل وتطبيق مبدأ الاجر المتساوي للعمل المتساوي للعاملات ولا بد من وقف عمليات الفصل التعسفي بحق عمالنا وعلى المؤسسات الفلسطينية ان تستوعب مزيدا من الايدي العاملة لا فصلها .
10- ان الارتفاع الحاد في نسبة البطالة والفقر وما له من عواقب وخيمة على السلم والامن الاجتماعي وآثار الضارة بالاقتصاد الوطني وتعزيز صمود المواطنين فان المجلس يطالب الحكومة باعادة النظر في السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية ووضع موازنة تحقق هدف التخفبف من حدة البطالة والفقر وتخصيص موازنات كافية لخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل وخاصة الخريجين الشباب من الجامعات والكليات للحد من الهجرة الطوعية للشباب .
11-   ان الانتهاكات الكبيرة التي تمارس بحق عمالنا العاملين في المشاريع الاسرائيلية ومنها سياسة القتل والاعتقال والتمييز العنصري في شروط وظروف العمل لا بد من وقفها وتعرية سياسة اسرائيل العنصرية  امام المنظمات والاتحادات الدولية ومؤسسات حقوق الانسان  وذلك من خلال مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حتى تنصاع للقرارات  والاتفاقيات الدولية وفي هذا الصدد لا بد من ملاحقة وتجريم سماسرة العمال مهما كانت جنسيتهم .
12-   ان المجلس يعرب عن دعمه لمطالب المعلمين العادلة برفع اجورهم وتحسين ظروف وشروط عملهم ومساواتهم مع كافة موظفي القطاع العام  وانضواءهم في اطار الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين هذا الاتحاد الذي قدم تضحيات جسام وطنيا ونقابيا ودافع بعناد عن حقوق شعبنا ومعلمينا والذي يعتبراحد اللبنات الاساسية لمنظمة التحرير الفلسطينية كباقي المنظمات الشعبية .
13 ـ  يحي المجلس  اخوننا الابطال الرابضين في سجون الاحتلال الاسرائيلي العنصري ( اسرى واسيرات الحرية )  ونناشد كافة منظمات حقوق الانسان في العالم الضغط على الاحتلال والاقراج عنهم دون قيد او شرط
14 ـ يحي المجلس الهبة الشعبية ( انتفاضة القدس )التي تعبر عن ارادة الشعب الفلسطيني الهادف للخلاص من الاحتلال وقطعان المستوطنين وازالة كافة المستوطنات عن كافة الاراضي الفلسطينية  لنقيم دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .
المجد والخلود لشهدائنا الابرار

والشفاء العاجل للجرحى